alexa

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2015

قصتي مع فتاة تطوير الذات لفضيلة الداعية ثريا بنت إبراهيم السيف

قصتي مع فتاة تطوير الذات

لفضيلة الداعية:
ثريا بنت إبراهيم السيف



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



اتصلت بي فتاة لا أعرفها في العقد الثاني من عمرها وطلبت مقابلتي
في مكتبي بالجامعة حددت له وقتا وجاءت على الموعد يوم الخميس

ظهر على وجهها الذهول والحيرة وبدت مثل تائهة أضاعت الطريق!

قالت: سأحكي لك قصتي أستاذة:

أنا محبة لديني وربي أحب القراءة والاطلاع ختمت كتبا في السيرة وسمعت
فتاوى مختلفة متناثرة  هنا وهناك ولا أستطيع التمييز  في الصحيح منها..

ألتفتّ للدورات التدريبية بحثا عما يثري معلوماتي عن ديني فلم أسمع بدورة
إلا حضرتها ولو كانت خارج السعودية! كما وشاهدت أفلام في تطوير الذات
بلغ أحدها ٨ ساعات!
جربت القوانين التي يدعيها المدربون ومارست تمارينهم و...فعلت كل شيء!


دخلت عالم الطاقة معتقدة بنفعه ومارست قانون الجذب وقد حاولت جذب بعض ما أريد!
وكنت أشعر برهبة وخوف! واستمريت على ذلك سنوات حتى شعرت
أني لم أعد أحتاج لشيء!

حتى وصلت لمرحلة شعرت فيها..

أني لا حاجة لي بربي ..!!

ثم بكت وتنهدت...
.
.
.

الأحد، 27 ديسمبر، 2015

قضية التكفير لفضيلة الشيخ عبدالله الشريكة

قضية التكفير

لفضيلة الشيخ:
عبدالله الشريكة



(لعرض الدرس كاملاً إضغط هنا)

للإستماع من هنا مباشرةً:


وللتحميل المباشر إضغط هنا

اقتصاص عكاشة من النبي لفضيلة الشيخ علي إبراهيم حشيش

اقتصاص عكاشة من النبي

لفضيلة الشيخ:
علي إبراهيم حشيش



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



رُوي عن جابر بن عبد الله وعبد الله بن عباس في قول الله عز وجل:

(إذا جاء نصر الله والفتح (1) ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا (2) فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا)

قال: لما نزلت قال محمد -صلى الله عليه وسلم-: "يا جبريل، نفسي قد نُعيت". قال جبريل عليه السلام:
الآخرة خير لك من الأولى، ولسوف يعطيك ربك فترضى، فأمر رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- بلالاً
أن ينادي بالصلاة جامعة، فاجتمع المهاجرون والأنصار إلى مسجد رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم-،
ثم صعد المنبر فحمد الله عز وجل وأثنى عليه، ثم خطب خطبة وجلت منها القلوب وبكت العيون ثم قال:
"أيها الناس أي نبي كنت لكم؟" فقالوا: جزاك الله من نبي خيرًا، فلقد كنت بنا كالأب الرحيم وكالأخ الناصح
المشفق، أديت رسالات الله عز وجل، وأبلغتنا وحيه ودعوت إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة،
فجزاك الله عنا أفضل ما جازى نبيًا عن أمته، فقال لهم: "معاشر المسلمين، أنا أنشدكم بالله وبحقي عليكم
من كانت له قِبَلي مظلمة فليقم فليقتص مني
". فلم يقم إليه أحد، فناشدهم الثانية، فلم يقم أحد، فناشدهم الثالثة:
"معاشر المسلمين أنشدكم بالله وبحقي عليكم...
.
.
.

السبت، 26 ديسمبر، 2015

الحكمة من تعدد زوجات النبي لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي

الحكمة من تعدد زوجات النبي

لفضيلة الشيخ:
يوسف القرضاوي



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



لماذا جمع النبي -صلى الله عليه وسلم- بين تسع زوجات في حين حرم على المسلمين الزواج بأكثر من أربع؟


 جاء الإسلام والزواج بأكثر من واحدة ليس له ضابط ولا قيد ولا شرط، فللرجل أن يتزوج من النساء
ما شاء، وكان ذلك في الأمم قديمًا. حتى يروى في أسفار العهد القديم:
أن داود كان له مائة امرأة، وسليمان كان عنده سبعمائة امرأة، وثلاثمائة سرية.

فلما جاء الإسلام أبطل الزواج بأكثر من أربعة، وكان الرجل إذا أسلم وعنده
أكثر من أربع نسوة، قال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: "اختر منهن
أربعًا وطلق سائرهن
" فلا يبقى في ذمته أكثر من أربع نسوة لا يزيد.

والشرط الذي لابد من توفره في التعدد هو العدل بين نسائه، وإلا اقتصر على الواحدة كما قال -تعالى-:
(فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة).

هذا ما جاء به الإسلام.

ولكن الله - عز وجل - خص النبي -صلى الله عليه وسلم- بشيء دون المؤمنين وهو أن أباح له ما عنده
من الزوج ات اللاتي تزوجهن، ولم يوجب عليه أن يطلقهن ولا أن يستبدل بهن من أزواج يبقين في ذمته،
ولا يزيد عليهن، ولا يبدل واحدة بأخرى:

(لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن، إلا ما ملكت يمينك).

والسر في ذلك أن زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- لهن مكانة خاصة، وحرمة متميزة فقد...
.
.
.

الأربعاء، 23 ديسمبر، 2015

الاحتفال بالسنة الميلادية لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد

الاحتفال بالسنة الميلادية

لفضيلة الشيخ:
محمد صالح المنجد



(لعرض الدرس كاملاً إضغط هنا)

للمشاهدة من هنا مباشرةً:

للتحميل المباشر إضغط هنا

صحة حديث: الساكت عن الحق شيطان أخرس لفضيلة الشيخ عبدالله بن محمد زقيل

صحة حديث: الساكت عن الحق شيطان أخرس

لفضيلة الشيخ:
عبدالله بن محمد زقيل



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



عبارة "الساكت عن الحق شيطان أخرس" نسمعها كثيرا، بل بعضهم ينسبها إلى النبي على أنها حديث نبوي!!

فهل هذه النسبة صحيحة ؟

يجيب عن هذا السؤال محمد عمرو عبد اللطيف في كتابه "تبيض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة"
القسم الثاني بقوله:

لم أقف له على أصل صحيح ولا ضعيف عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، ولا موقوفا على أحد
من الصحابة أو التابعين ومتقدمي السلف رضوان الله عليهم، ولا رأيت أحدا من المصنفين في
"الأحاديث المشهورة" تعرض له بنفي أو إثبات، على الرغم من اشتهاره جدا في أيامنا هذه. ومن طالع
الصحف الجادة بانتظام وجد كثيرا من المقالات قد صُدِّر بها هذا الكلام، وألصق بالنبي -صلى الله عليه
وآله وسلم- إلصاقا بصيغة الجزم! سواء من أصحاب العمائم البيضاء أو غيرهم من أهل الفضل والصلاح
ومن الذين يظن بهم أنهم على قدر من الثقافة الإسلامية والتمييز العلمي.

نعم، المصدر الوحيد الذي وجدت فيه هذا الكلام، هو "الرسالة القشيرية" للإمام أبي القاسم القشيري
-رحمه الله- إذ قال: "...والسكوت في وقته صفة الرجال، كما أن النطق في موضعه ...
.
.
.

الأحد، 20 ديسمبر، 2015

طلاق الرجل في حالة الغضب لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

طلاق الرجل في حالة الغضب

لفضيلة الشيخ:
محمد بن صالح العثيمين



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



يقول العلماء إن الغضب ينقسم إلى ثلاثة أقسام بدايته ونهايته ووسط فأما الغضب في بدايته
فلا شك أن الطلاق يقع فيه لأن الغالب أن الطلاق لا يقع إلا من الغضب.

وأما الغضب في نهايته بحيث لا يدري الإنسان ماذا قال ولا يدري أهو في السماء أو الأرض
قد أغلق عليه نهائياً فهذا لا يقع وقد حكي الاتفاق على ذلك أعني اتفاق العلماء.

وأما إذا كان في وسطه يعني ليس في الغاية ولا في البداية فقد اختلف فيه العلماء على قولين
منهم من قال إنه يقع ومنهم من قال إنه لا يقع فالذين قالوا إنه يقع قالوا إن هذا الرجل يعقل
الطلاق ويعرف ما قال ويريد ما قال.

ومن قال لا يقع قال إن هذا الطلاق وإن كان المطلق يريد ما قال ويعي ما يقول فإنه...
.
.
.

الجمعة، 18 ديسمبر، 2015

لماذا لا تكلّمني بالعربيّة؟ للأستاذة جازية بايو

لماذا لا تكلّمني بالعربيّة؟

للأستاذة:
جازية بايو



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



لطالما كانت اللغة العربية فخر العرب والمسلمين. أليست هي لغة القرآن وقد اختارها الله عزّ وجلّ
لتبليغ رسالته السماوية على لسان نبيّه المصطفى محمد؟ أليست هي، وعلى نحو معيّن، مقدّسة قداسة
الإسلام عينه، الأمر الذي أسهم في جعلها مكرَّسة في مختلف دساتير الدول العربية؟ فلماذا يا تُرى
ُهان المدافعون عنها اليوم؟ ثمّة بروفيسور جزائري يُدعى جمال ضوّ كلّفته المدافعة عن اللغة العربية
الطرد من طائرة تابعة للخطوط الجوّية الجزائرية بعدما اتّهمه قائدها بتشكيل خطر على سلامتها. فهل
أصبحت اللغة العربية ، لهذه الدرجة، مصدر إشكال لمَن يدافع عنها؟

في فيديو مطوّل تداولته مختلف الوسائل الإعلامية العربية ومواقع التواصل الاجتماعي
شرح البروفيسور الجزائري جمال ضوّ مجريات الواقعة التي أحدثت ضجّة إعلامية...
.
.
.

الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2015

الوفاء بين الجاهلية والإسلام لفضيلة الشيخ محمد حامد الناصر

الوفاء بين الجاهلية والإسلام

لفضيلة الشيخ:
محمد حامد الناصر




(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



يعتبر الوفاء من أخلاق العرب الأصيلة، حيث إن الرجل منهم كان ينطق بالكلمة فتصبح عهداً
عليه أن يفي به وإلا عرّض شرفه للتجريح، وكان الغدر معرة يتجافون عنها، وإذا ما غدر
أحدهم رفعوا له لواءً بسوق عكاظ ليشهروا به، وفي ذلك يقول الحادرة (قطبة بن محصن)
إنهم لم يغدروا وإنهم لن يأتوا ما يشكك حليفهم فيهم.

أَسُمَيَّ ويحكِ هل سمعتِ بغَدرةٍ
رُفع اللواءُ لنا بها في مجمعِ

إنا نَعفٌّ فلا نُريبُ حليفَنا
ونَكُفٌّ شُحَّ نفوسِنا في المطمعِ

وبسبب اهتمام العرب بهذا الخلق نصروا الحلفاء، وذبّوا عن الجيران، وقد كان هذا الخلق
متعدد الأشكال والألوان، فوفاء لمن يجاورون، ووفاء لمن يعاهدون، ووفاء لمن يحبون
ووفاء لمن يصنع معهم معروفاً.

ولم تكن أخلاق القوم نظرية صورية، وإنما كانت واقعاً ضربوا به الأمثال وهى كثيرة
نكتفي بنماذج منها.

وخير نموذج لذلك ما فعله عبد الله بن جُدعان في
حرب الفِجَار التي دارت بين كنانة وهوازن، إذ جاء...
.
.
.

الأحد، 13 ديسمبر، 2015

الاستعاذة من المأثم والمغرم ومعناهما لفضيلة الشيخ عبدالله بن محمد زقيل

الاستعاذة من المأثم والمغرم ومعناهما

لفضيلة الشيخ:
عبدالله بن محمد زقيل



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



السؤال: ما معنى (المأثم والمغرم) اللذان نستعيذ بالله منهما؟
الجواب: إليك الجواب بشكل مفصل واسمح لنا على الإطالة مقدما.

عَن عَائِشَةَ زَوجِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- أَخبَرَتهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
كَانَ يَدعُو فِي الصَّلَاةِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ القَبرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ
وَأَعُوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ المَحيَا وَفِتنَةِ المَمَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن المَأثَمِ وَالمَغرَمِ. فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ:
مَا أَكثَرَ مَا تَستَعِيذُ مِن المَغرَمِ. فَقَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخلَفَ.
رواه البخاري في كتاب الأذان . باب الدعاء قبل السلام (789).


قال الحافظ ابن حجر في الفتح: قَولُهُ: (وَالمَغرَم): أَي الدَّين، يُقَال غَرِمَ بِكَسرِ الرَّاء أَي اِدَّانَ.
قِيلَ وَالمُرَاد بِهِ مَا يُستَدَان فِيمَا لَا يَجُوز وَفِيمَا يَجُوز ثُمَّ يَعجِز عَن أَدَائِهِ، وَيَحتَمِل أَن يُرَاد بِهِ
مَا هُوَ أَعَمّ مِن ذَلِكَ. وَقَد اِستَعَاذَ -صلى الله عليه وسلم- مِن غَلَبَة الدَّين. وَقَالَ القُرطُبِيّ:
المَغرَم الغُرم، وَقَد نَبَّهَ فِي الحَدِيث عَلَى الضَّرَر اللَّاحِق مِن المَغرَم، وَاللَّهُ أَعلَمُ.

ورواه أيضا في كتاب الاستقراض وأداء الديون والحج ر والتفليس. باب من استعاذ من الدين.

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: قَالَ المُهَلَّب: يُستَفَادُ مِن هَذَا الحَدِيثِ سَدّ الذَّرَائِعِ...
.
.
.

الجمعة، 11 ديسمبر، 2015

حكم نبش القبور والحالات التي يستدعيها.. لفضيلة الشيخ أحمد بن عبدالكريم نجيب

حكم نبش القبور والحالات التي يستدعيها..

لفضيلة الشيخ:
أحمد بن عبدالكريم نجيب




(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)




إن الله -تعالى- جعل حرمة المسلم من أكبر الحُرمات، وأوجبها صوناً على المسلمين والمسلمات،
وهذا ما فهمه السلف قبل الخلف فقد روى ابن حبان والترمذي بإسنادٍ حسن
أن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- نظر يوماً إلى الكعبة فقال:

(ما أعظمَكِ وأعظمَ حُرمتِكِ! والمؤمنُ أعظم حُرمةً مِنكِ).

وحرمة المسلم غير مقيدة بحياته، بل هي باقية في الحياة وبعد الممات ويجب صونها والذب
عنها في كلّ حال، وعلى كلّ حال.

روى البخاري أن عبد الله بنَ عَبَّاسٍ, -رضي الله عنهما- شهد جِنَازَةَ مَيمُونَةَ أم المؤمنين
-رضي الله عنها- بِسَرِفَ فَقَالَ:

(هَذِهِ زَوجَةُ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَإِذَا رَفَعتُم نَعشَهَا فَلا تُزَعزِعُوهَا ولا تُزَلزِلُوهَا وارفُقُوا).

قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله- [كما في فتح الباري]: يُستفاد من هذا الحديث أنَّ حرمة
المؤمن بعد موته باقية كما كانت في حياته، وفيه حديث:

(كسرُ عَظمِ المؤمن ميتاً كَكَسرِهِ حياً).

ولا شك أن في نبش القبور ونقل ما فضل من آثار الموتى في الألحاد، انتهاك حرمةٍ  أوجب
الله -تعالى- حفظها وصيانتها والدفاع عنها.

وعليه فإن التحريم هو الأصل في نبش قبور المسلمين، ولا يُعدَل عن هذا...
.
.
.

الاثنين، 7 ديسمبر، 2015

من فضائل الحجاب لفضيلة الشيخ بكر عبدالله أبي زيد

من فضائل الحجاب

لفضيلة الشيخ:
بكر عبدالله أبي زيد



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



فرض الله الحجاب لحكم وأسرار عظيمة، وفضائل محمودة، وغايات ومصالح كبيرة، منها:

أولا: حفظ العرض:

الحجاب حراسة شرعية لحفظ الأعراض، ودفع أسباب الريبة والفتنة والفساد.

ثانيا: طهارة القلوب:

الحجاب داعية إلى طهارة قلوب المؤمنين والمؤمنات، وعمارتها بالتقوى،
وتعظيم الحرمات. وصدق الله -سبحانه-
{ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}.


ثالثا: مكارم الأخلاق:

الحجاب داعية إلى توفير مكارم الأخلاق من العفة والاحتشام و...
.
.
.

القدوة من الصحابة لفضيلة الشيخ راشد رويشد

القدوة من الصحابة

لفضيلة الشيخ:
راشد رويشد



(لعرض الدرس كاملاً إضغط هنا)



للإستماع من هنا مباشرةً:


وللتحميل المباشر إضغط هنا

السبت، 5 ديسمبر، 2015

خمس مراحل لدراسة الفقه لفضيلة الشيخ علي بن محمد العمران

خمس مراحل لدراسة الفقه

لفضيلة الشيخ:
علي بن محمد العمران



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



سأطرح هنا طريقة في دراسة الفقه، تصلح كلُّ مرحلة أن تعدّ طريقة برأسها، فيمكن
لطبقةٍ معينة من الدارسين أن تقتصر على طريقة منها، إن كانت القدر ات الذاتية أو
العمل أو التخصص أو الوقت لا يسمح بمواصلة دراسة المراحل جميعها.

كما يمكن في الوقت نفسه لمن تجاوز مرحلةً ما أن ينتقل إلى التي بعدها، ليرتقي في
مدراج التفقه ليبلغ الغاية بإذن الله، ونجمل ذلك في عدة مراحل:

المرحلة الأولى:


دراسة كتاب كامل في الفقه، ويُراعى أن يكون مختصراً، سواء كان فقها مذهبيًّا أو
ليس كذلك، ويفضل دراسته على عالم ما أمكن، فإن لم يمكن فبالاستماع إلى أشرطة
تشرحه وهي كثيرة، وإن لم يتيسّر فبقراءته مع أحد شروحه وتدوين...
.
.
.

الثلاثاء، 1 ديسمبر، 2015

إن بينكم وبين الجنة أهوالاً عظاماً لفضيلة الشيخ علي عبدالرحمن الحذيفي

إن بينكم وبين الجنة أهوالاً عظاماً

لفضيلة الشيخ:
علي عبدالرحمن الحذيفي



(لعرض الدرس كاملاً إضغط هنا)


للمشاهدة من هنا مباشرةً:

للتحميل المباشر إضغط هنا

كيف يؤثر سفر الابن على الأم لفضيلة الشيخ خالد النمر

كيف يؤثر سفر الابن على الأم

لفضيلة الشيخ:
خالد النمر



(لعرض المقال كاملاً إضغط هنا)



جاءت إلى عيادة القلب امرأة في الخمسين من عمرها مع زوجها، شكواها أن ضغطها
كان منتظما على العلاج ولكن منذ ثلاثة أيام ارتفع الضغط فجأة إلى 180 على 110
واستمر على ذلك وهي تشعر بصداع مستمر وضيقة في التنفس وخفقان وآلام في
الصدر ولاتستطيع النوم، كان  فحصها السرير طبيعيًا عدا أن ضغطها كان قياسه 220
على 120، وكان تنفسها سريعا، ونبضات قلبها سريعة.

بهذه الصورة تم إدخال المريضة إلى العناية القلبية وإجراء التحاليل التي أوضحت
أنه لم يكن لديها جلطة في القلب ، وإنما فقط ارتفاع مفاجئ في الضغط!، ولم يكن لدى
الطبيب سبب واضح لمعرفته بالتحاليل!.

سأل الطبيبُ المريضة مرارا هل تضايقت من شيء؟ هل أخذت دواء جديدا؟ أو أعشابا؟
هل هناك موضوع شاغل بالك ومتضايقة منه؟ فأجابت بالنفي!.

رجع الطبيب إلى الزوج الواقف بقرب السرير وسأله مرة أخرى فقال بوضوح:
ماتغيرعليها شي!، ولا...
.
.
.