alexa

الأربعاء، 12 مارس 2014

لما لا نفكر ؟ ما الرابط بين القرآن والتفكير - محمد المصري

 

لما لا نفكر ؟



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
 
فهذا مبحث أرجو أن يكون مبادرة موفقة لدعم مزيد من التفكير بمنهجية، بعيداً عن الرتابة والتقليد، فما كان من خير فهو من الله وحده وما كان من شر فهو من نفسي والشيطان.
إن الفئة المسلمة بحاجة ماسة إلى العقول الناضجة المستنيرة القادرة على التفكير والإبداع وعلى المربي أن يستشعر أهمية ذلك فيحيي هذه الملكة في نفوس أتباعه، فلأن يقود أسوداً متوثبة يقظة، خير له وأنفع من أن يقود قطيعاً من الخرفان التي لا تعي ولا تدرك، ولن يقوى المربي على ذلك إلا إذا كان أسداً، فهل من أسود!!
ويكاد المرء الناظر للواقع الإسلامي يقطع بأن من الأسباب الرئيسة للتخلف الفكري والمنهجي الذي تمره به الفئة المسلمة هو أننا جعلنا التفكير ورسم الخطط مهمة آحاد من الناس، أما البقية فهم متفرجون، لا يتجاوز دورهم تكثير السواد.
ولعل من أبرز مقومات نجاح العمل الإسلامي أن تستحث تلك الطاقات الكامنة الخاملة، إلى النظر والتأمل، وفق الأسس والموازين الشرعية، فلأن تفكر الأمة بمئة عقل خير لها وأنفع من أن تفكر بعقل واحد...!
إن الفئة المسلمة بحاجة ماسة إلى العقول الناضجة المستنيرة القادرة على التفكير والإبداعº و على المربى أن يستشعر أهمية ذلك فيحي هذه الملكة في نفوس أتباعه.

 

اضغط على الصورة لقراءة المقال كاملاً

 http://midad.com/article/214105

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق