قواعد وأسس في النقد
فضيلة الشيخ:
وليد بن راشد السعيدان
(لعرض المقال كاملاً اضغط هنا)
وللاطلاع على قسم المقالات اضغط هنا
الأولى: الأخلاص لله تعالى في النقد فلا يكون المقصود منه التعيير ولا مجرد الإسقاط أو
التشفي ودرك الغيظ والتسلق على اكتاف العلماء.
الثانية: العدل والإنصاف في المنقود فلا يبخس الناس اشياءهم ولا يحمله شنآن قوم على
أن لا يعدل بل الواجب العدل مع الموافق والمخالف وهذا أصل أصيل.
الثالثة: قتل حظوظ النفوس. فلا تنقد لمجرد النقد ولا لمجرد تشويه صورة المنقود او لتكريه
الناس فيه او لعداوة مسبقة وتريد إطفاء غل قلبك بنقده.
الرابعة: مراعاة المصالح ودفع المفاسد فلا تنقد احدا الا ان كانت المصلحة الشرعية تقتضي
نقده وأما من كان في نقده مفسدة فالخير ألا ينقد.
الخامسة: الاقتصار على محل الحاجة في النقد فلا تنقد فوق الحاجة. فان كان النقد يفتقر
إلى بيان أمر واحد فقط فلا تات بما فوقه اذ لا حاجة له.
السادسة: عدم التدخل في اموره الخاصة التي لا شأن لها في النقد وبيان الحال.فامور المنقود
في خاصة نفسه وحياته الاسرية مما لا حاجة لذكره لا يذكر.
السابعة: عدم التشهير بالمنقود ان كانت الحال لا تقتضي ذكر اسمه. فان كانت...
.
.
.
ولتبقوا على اطلاع بجديدنا:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق